Thursday, November 6, 2008

شخصيات أنيمية: عن أوساكا نتحدث!

يكفي حديثاً عن إصدارات المانجا الجديدة لبعض الوقت..! لابد أنكم مللتم هذا، صحيح؟..بعض التغيير يكون ملائماً دائماً.. هل أتحدث عن شخصية ما من عالمي الغامض للأغلبية، عالم الأنمي..؟ لا أجد أمراً أتحدث فيه إلا هذا، لذا عليّ التحدث وعليك الصبر!

ربما يناسبك الموضوع هذه المرة..فلستُ متحدثاً عن بطل خارق يدمر الوحوش العملاقة بضربة من سيفه، أو شاب عبقري يقتل الناس بكتابة أسمائهم في مفكرة سوداء، أو عن فتاة جميلة تملك القدرة على القتال بحذائها ذي الرقبة..لن أتحدث حتى عن فتاة بارعة الحسن يقع في حبها أبطال المسلسل ويتقاتلون من أجلها، أو عن أطفال يحاربون الشر في عالم آخر.. عن (أوساكا) أتحدث!!
بعضكم يعرف (أوساكا) على أنها مدينة في اليابان..صحيح إلى حد ما، لكنه كذلك لقب بطلتنا المدعوة أصلاً (أيومو كاسوجا)!!

من هي أيومو كاسوجا أو المعروفة في المسلسل وفي كل أوساط الأوتاكو ومحبي الأنمي باسم (أوساكا)؟ هي إحدي الأبطال الأساسيين في مسلسل الأنيمى الكوميدي (أزومانجا دايوه Azumanga Daioh) *
وهي طالبة في مدرسة ثانوية في طوكيو مع صديقاتها الأخريات، ولا مجال للحديث عنهن الآن..وهي أصلاً من مدينة أوساكا في اليابان ولذا فهي مدعوة بهذا الاسم الأبدي!!
إلى هنا والأمر عادي ولا يلفت الانتباه مطلقاً..ولكن..ما يميز أوساكا هي أنها لا تتميز بأي صفة مما ذكرتها سابقاً!!
فهي ليست بارعة الجمال وليست ذكية أو قوية أو سريعة أو أو..بل هي أبطأ أهل الأرض تفكيراً وحركة! أو بالبلدي: (تِنحة) جداً!!

 
أوساكا -حقاً وبلا أدنى مبالغة- أتنح شخص يمكن أن تقابله في حياتك..تناحتها شديدة حقاً ولا تصدق..بطيئة التفكير جداً وحركتها ليست أسرع! وهذا ما جعلها حقاً من أشهر وأحب شخصيات الأنمي في فترة من الفترات، فهي مختلفة جداً وبشدة!
سبب تسميتها العجيبة أوساكا هي أنها كما أسلفنا أوساكية، والمعروف عن أهل أوساكا أنهم مميزون بالسخف وعلو الصوت دائماً -وهي على عكسهم تماماً!- ولهذا ظنت إحدي زميلاتها في الصف -اسمها تومو بالمناسبة- أنها مثلهم فأطلقت عليها اسم أوساكا، فقط لأنها تظن أن اسم (أيومو) سخيف وتقليدي!! ومنذ ذلك الحين صار ذلك اسمها الرسمي لدى أصدقائها والجميع، حتى أنهم بدأوا ينسون اسمها الحقيقي..لدرجة أنها في اليوم الأول من العام الدراسي الجديد وجدت اسمها مكتوباً في كشوف الفصول (أوساكا) بدلاً من (أيومو كاسوجا)!!!
أوساكا -كما ترى في الصورة أعلاه- تتميز ببطء تفكير وحركة شديدين وسعة خيال غريبة! وهي تعرف ذلك تماماً ولكنها لا تملك حتى الدافع أو النشاط اللازمين لتغيير ذلك! -كسل وتناحة بلا مثيل..صحيح؟!-
وهذا ليس لغباء فيها، وإنما هي فقط واسعة الخيال وتعيش في عوالمها الخيالية أغلب الوقت! وهذا -كما لك أن تتوقع- يجعلها كسولة وبطيئة حتى أنها أفضل من ينام في الصف!!


ويبدو بشكل أو بآخر أن أوساكا لا تتلقى المؤثرات الخارجية عن طريق الجهاز العصبي كمثل البشر، وإنما عن طريق صلاح سالم ساعة الذروة!!! فهي فعلاً بطيئة التفكير والتحليل بجنون، فمثلاً حدث في مرة أن عثر الطلاب في صفها على صرصور ضخم فاخر الشكل يركض في الصف فصرخوا جميعاً في فزع -أو قرف لا أدري!- وأخذوا يركضون ويصرخون في هلع، إلا هي..ففي الواقع كانت هي جالسة في هدوء مدهش تتأمل الصرصور الراكض قائلة في بطء شديد: آآه..هذا صرصور! إنه يطير..هذا غريب..!
كذلك كانت في فترة الراحة مع صديقاتها لتناول الغداء، فكان معها زوج من عصي الأكل الخشبية اليابانية ملتصقين ببعضهما عند القاعدة كعادة العصي الجديدة، فلاقت صعوبة غريبة في فصلهما عن بعضهما، حتى أنها بعدما نجحت -بمعجزة!- أخذت تري كلاً من الفتيات العصوين مفصولتين بابتسامة بلهاء على وجهها قائلة في سعادة: هييه!!
(وهذا بالمناسبة دليل بلاهة في اليابان!! حيث أن عملية كهذه ليست صعبة أبداً حتى على أحمق!!)

ومما يميز تلك الفتاة (التنحة) هي سعة الخيال وبلاهته في معظم الأحيان!! حيث أنها تتخيل الكثير من الأمور العجيبة حتى بالنسبة لصديقاتها، فأحياناً ما تتخي ضفيرتي شعر صديقتها الصغيرة (تشيو) قابلتين للانفصال عن باقي شعرها! وقد يؤدي هذا -في خيالها طبعاً!!- إلى

موت تشيو أو فقدانها الوعي أو بكائها أو إصابتها بالعته!!!
كما أن لديها أفكاراً وأهدافاً غريبة حقاً..من ضمنها ما حدث مرة عندما كانت مع صديقاتها واثنتين من المدرسات في معسكر صيفي.. حيث (طقت) في رأس أوساكا فكرة جنونية، وهي أن توقظ إحدى المدرستين بالطرق بقوة على كسرولة معدنية!! فذهبت إلى المطبخ نصف نائمة فجلبت في غمرة عدم انتباهها سكيناً ضخمة فدخلت بها على المدرسة التي فزعت لمشهد الفتاة حاملة السكين الضخمة في الظلام وترتسم على وجهها ذات الابتسامة البلهاء!!


ولا أظنني سأوفي تلك الفتاة (أوساكا) حق قدرها مهما تحدثت، فتناحة كهذه لا يمكنك أن تجدها كل يوم، بل وربما مرة واحدة في حياتك كلها!!
ولمزيد من المعلومات عن أتنح خلق الله (أوساكا) برجاء زيارة ويكيبيديا والبحث باسمها الحقيقي
Ayumu Kasuga


بالمناسبة أعتذر عن الإطالة هذه المرة ^^" ولا أتوقع أن يعجبك هذا الذي كتبته بصراحة ^^" يمكنك القول فقط أنني كتبته من باب إعطاء تلك (التنحة) جزءاً من قدرها كملكة الأتناح..!!
شكراً..

No comments: