Wednesday, November 19, 2008

أسئلة شائعة عن مانجا بليد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني الأعزاء محبي المانجا..

ربما تتردد بعض الأحيان في أذهانكم أسئلة كثيرة حول هذه المدونة مانجا بليد..متى نشأت هذه المدونة وما هدفها وما خطتها إلخ..وفي هذه الصفحة إجابة عن بعض أسئلتكم الشائعة..أتمنى أن تجدوا ما يفيدكم:

*ما هي مانجا بليد؟

-مانجا بليد Manga Blade هي مدونة متواضعة أنشأها أخوكم المترجم محمد الوكيل الشهير بباتمان2004 لعرض أعمال ترجمة المانجا الخاصة به أولاً بأول، حفظاً لها من الضياع وليستفيد بها أكبر قدر ممكن من الناس..ومانجا بليد بالمناسبة ليست مجموعة ترجمة فالعبد لله هو الوحيد العامل فيها ^^” ولكن يمكنكم أن تعدوها الموقع الرسمي لترجمات باتمان2004..

*متى نشأت مانجا بليد؟

-نشأت المدونة بفضل الله بتاريخ الأول من يناير لعام 2008م، أي منذ حوالي 10 أشهر ونصف من وقت كتابة هذه السطور (!)

*ما الهدف من مانجا بليد؟

-ترجمة المانجا طبعاً ^^ لكن بلغة عربية واضحة ومتقنة وخالية من الأخطاء قدر الإمكان، وبأسلوب وشكل محببين لنفس القارئ العربي عامة، من أجل الحفاظ على لغتنا العربية الأصيلة وتحبيب القارئ لإتقانها عن طريق ترجمة المانجا..

*هل هناك نوعية أعمال معينة تترجمها مانجا بليد؟ أو هل هناك شروط معينة لاختيار عمل مانجا معين لترجمته في مانجا بليد؟

-لا..فقط يشترط خلوها قدر الإمكان من أي ما يخالف ديننا الإسلامي الحنيف، أو من أي حوار أو مناظر أو مواقف تجرح الحياء بأي شكل، قدر الإستطاعة..

*لماذا لا تترجم مانجا بليد عمل مانجا معين؟؟

-لأسباب متعددة، منها عدم توافر وقت كافي للتوفيق بين ترجمات هذه الأعمال والأعمال الأخرى الأسبوعية مثل مانجا بليتش..وربما أحياناً لأنني لا أحب متابعة هذه الأعمال..وبصراحة لا أقدر أن أترجم أي عمل مانجا من دون أن تتوافر لديّ خلفية كبيرة عنه وإقبال شخصي عليه، وإلا لن أتمكن من اتقان ترجمته وإعطائه حقه في الترجمة بشكل كامل..

*هل ستتوقف سلسلة مانجا معينة عن الصدور من مانجا بليد؟

-لا يحدث هذا بشكل مؤكد إلا عند إعلان ذلك صراحة في المدونة، وعند تصنيف ذلك العمل تحت فئة (متوقف)..

*هل يمكنني –بصفتي قارئاً ومتابعاً لأعمال مانجا بليد- نشر أعمال الترجمة في المدونة في المنتديات؟

-عادة يقوم المترجم بمهمة نشر الأعمال في المنتديات –عدا بعض أعمال معينة حصرية للمدونة ولمنتدى نادي الأنمي العربي- لكن إن رغبت فيرجى مراسلة المترجم بهذا الخصوص، وعدم نشر أي عمل من الأعمال من دون إذن شخصي من المترجم..

*هل يمكنني اقتراح عمل مانجا لتتم ترجمته من قِبل مانجا بليد؟

-بالتأكيد! أي اقتراحات أو أسئلة أو انتقادات بهذا الشأن وأي شؤون أخرى خاصة بالمدونة مُرحب بها بشدة، ويمكنكم ترك تعليق على التدوينات المتعلقة بطلبكم أو في دفتر الزوار، أو إرسال الطلب إلى البريد الإلكتروني الخاص بالمدونة..

*لديّ بعض الإنتاجات المتعلقة بالأنمي (فيديو كليب أنمي – خلفيات – صور – إلخ..) هل يمكنني نشرها في مانجا بليد؟ وكيف؟

-بالطبع! كل ما عليك هو ارسال عملك إلى بريد المدونة وسيتم فوراً إضافته إلى المدونة باسمك.

 

*أنا عضو في فريق ترجمة أو في منتدى آخر، وأود أن تضم مانجا بليد جهودها معنا في الفريق أو المنتدى، هل يمكن ذلك؟

-للأسف لا، ولأسباب كثيرة منها كثرة مشاغل المترجم بأمور عديدة غير الترجمة، كما أن مانجا بليد –كما أسلفت- ليست مجموعة ترجمة وإنما مدونة خاصة بنشر أعمال ترجمة المانجا الفردية الخاصة بأخيكم محمد الوكيل / باتمان2004..

 

كانت هذه قائمة بالأسئلة الأكثر شيوعاً المتعلقة بمانجا بليد..وإن لم تجد إجابة لسؤالك أخي الكريم بإمكانك إرساله في المدونة على هيئة تعليق، أو في دفتر زوار مانجا بليد أو على البريد الإلكتروني الخاص بالمدونة..

نسأل الله الهداية والتوفيق والسداد..

 

شكراً.. 

 

No comments: